لقاء “غراندايزر”و”جون سيلفر”

لا يزال عالم الرسوم المتحركة (الكارتون) جزءًا حميمًا من طفولتنا، وذاكراتنا الجمعيّة والفرديّة. من ينسى/تنسى الأحاسيس التي كنّا نشعر بها عندما تبدأ أولى ألحان مسلسلات (الكارتون) بعد نشرات الأخبار، وأصوات شخصيات كارتونية ظلت حاضرة معنا، نكبر نحن وهي ثابتة في الزمن! خلف الشاشة هناك عالم كامل من صناعة الدبلجة يمرّ بمراحل عديدة، في الغالب لا نعرف عنه الكثير.
ما الذي أصاب الشخصيات الكارتونية عندما أصبحت تتحدث بالعربية؟ وهل هناك سياسات للدبلجة؟ لماذا أصبح ديزني فجأة بالعامية المصريّة؟ ما هو دور الثقافة والترجمة واللّغة وسياسات المحطات في إنتاج العمل؟ هل ستتغيّر نظرتنا إلى العمل إذا سمعناه بأصواته الأصليّة؟
كيف تتكون البطولة في الرسوم المتحركة؟ كيف أحببنا جميعًا القرصان سيلفر لهذه الدرجة وهو – في النهاية، مجرد- قرصان؟! لابد لشخصية البطل أن تعكس المخيال الذي أنتجها، ماذا يخبرانا سيلفر وغراندايزر عن “أبطال” عصرنا، عن باتمان وسوبر مان وسبايدرمان وكابتن أميركا وغيرهم؟ هل صحيح أن البطل الخارق يمارس قمعًأ ما علينا؟ ليفرض نفسه معيارًا للبطولة؟ ماذا حدث للسوبر مان في أفغانستان والعراق؟ وهل كان ليقبل غراندآيزر بأن يشارك في تلك الحرب وغيرها؟!
لقاء غرندايزر وجون سيلفر هو لقاء بين صديقين، عبدالله وعمر، جمعتهما ذكريات أفلام الكارتون؛ ففتحت لهما هاتان الشخصيتان نوافذ واسعة على عوالم من الفن والأدب، وعلى نفسيهما، أيضًا! فكان غرندايزر مدخلًا لعبدالله في فهم صناعة صوّر البطولة في الأفلام وبناء مقاربة نقدية لها يحفر في جذورها وخلفياتها متتبعًا آثارها وما ينشأ عنها. في حين كان جون سيلفر، وصوته مقياسًا لدى عمر للشخصيات المركّبة والمعقدة التي تأسر المشاهد/ة والسامع/ة، وملهمًا له لدخول عالم الدوبلاج.تستضيف #مكتبة_الأرشيف أمسية حوارية عن الرسوم المتحركة (الكارتون) مضامينها وصناعتها وسياساتها، وأثرها على ذاكراتنا ومتخيلنا جميعًا، يصحبنا فيها عمر البطيخي مُدبلج، عمل راويًا في عدد من الأفلام الوثائقيّة، وممثلًا صوتيًا في برامج الرسوم المتحركة، وعبدالله البيّاري؛ الباحث في الدراسات الثقافيّة والنقد. تدير الجلسة، سالي شلبي، الحكواتيّة والرحالة في الفنون والحكايات الشعبيّة، والقصص والخيال التاريخي.
تعالوا وتعالين نتشارك قصص طفولتنا، لنُشكِل طفولة أبنائنا وبناتنا.

التاريخ

01 مايو 2019
Expired!

الوقت

6:00 PM - 7:00 PM
المركز العربي للأبحاث

العنوان

المركز العربي للأبحاث
123 شارع زهران
مكتبة الأرشيف

المنظم

مكتبة الأرشيف
X

اترك تعليقاً

الرجوع للأعلى

Need to create an account?

سيتم استخدام معلوماتك من اجل اتمام عملية الشراء، وتعزيز تجربتك اثناء استخدام هذا الموقع الإلكتروني، بالاضافة الى اية استخدامات اخرى يرد ذكرها في سياسة الخصوصية سياسة الخصوصية.