غرام زعتر: القانون الإسرائيلي والطعام الفلسطيني

“محاولات إزالة الإنسان عبر محو هويّته، والاستحواذ على أرضه، وتهجيره القسريّ، وتغيير نمط حياته، تُعَدّ حجرًا أساسيًّا في تاريخ الحركات الاستعماريّة بعامّة، وحركات الاستعمار الاستيطانيّ تحديدًا. شكّلت كلّ من الطبيعة ومكوّناتها العضويّة المختلفة، ومنها الطعام، محاور لا يمكن تجاهل أهمّيّتها ضمن محاولات الاستعمار الاستحواذ عليها، من أجل فرض سيطرته على حياة السكّان الأصليّين، إذ يشكّل الطبيعة والطعام بيئة ضروريّة تُبنى حولهما الهويّات الجمعيّة، وبهما ينشأ الإنسان، لذلك فإنّهما يصبحان أدوات مركزيّة يستخدمها الاستعمار للسيطرة على الإنسان وتفكيك هويّته”.

تستضيف #مكتبة_الأرشيف الباحث الفلسطيني ربيع إغبارية، ليتحدث إلينا عن سياسات الاحتلال الإسرائيلي التي تتقصد الهيمنة على الزمان والمكان الفلسطينييّن، وكيف تُشكل تلك السياسات علاقة الفلسطيني/ة بأرضه/ا، من خلال منظومة احتلالية تتلبس وجهًا قانونيًا.
واحتلال الطعام في منظومات الاستعمار الاستيطاني، ليست مقتصرة على سرقة الطعام فقط، كالحمص والفلافل وغيرهما!

وربيع إغباريه محامٍ في مركز “عدالة” في حيفا – فلسطين المحتلة، حاصل على بكالوريوس في علم الحاسوب وطالب دراسات عليا في جامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكيّة. صدرت له عدة ابحاث، ضمنها بحثًا حول قطف العكّوب والزعتر في القانون الإسرائيليّ.

التاريخ

07 يناير 2019
Expired!

الوقت

6:00 PM - 8:00 PM
المركز العربي للأبحاث

العنوان

المركز العربي للأبحاث
123 شارع زهران
مكتبة الأرشيف

المنظم

مكتبة الأرشيف
X

اترك تعليقاً

الرجوع للأعلى

Need to create an account?

سيتم استخدام معلوماتك من اجل اتمام عملية الشراء، وتعزيز تجربتك اثناء استخدام هذا الموقع الإلكتروني، بالاضافة الى اية استخدامات اخرى يرد ذكرها في سياسة الخصوصية سياسة الخصوصية.